أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

بحث عن الروبوت pdf + تنزيل البحث

بحث عن الروبوت  pdf +  تنزيل البحث 
قمنا بإجراء بحث عن الروبوت من نواحي متعددة على الجانب التاريخي وعن الجانب البرمجي كما قمنا بالبحث عن مميزاته وعيوبه وأشهر أنواعه في العالم , بالإضافة الى معلومات أخرى قيمة اكتشفها بنفسك في مطويه عن الروبوت  والتقرير التالي .

ملاحظة : في حال اردت تنزيل بحث عن برمجة الروبوت pdf مباشرة قم بالذهاب الى اسفل المقالة لتجد رابط التنزيل.


بحث عن الروبوت
بحث عن الروبوت الذكي

ما هو الروبوت

الروبوت عبارة عن الألات  التي تؤدي مهام معينة تمت برمجتها عليها مسبقا. تؤدي الروبوتات المهام اما بتحكم من البشر عبر جهاز تحكم او يتم التحكم به وإصدار الأوامر له عبر البرامج الحاسوبية. تم صنع الروبوت حتى يؤدي مهام شاقة وصعبة او مهام تشكل خطرا على صحة وحياة الإنسان. يوجد العديد من الأنواع المختلفة للروبوتات وكل نوع يؤدي مهام معينة خاصة به لكن تشترك جميع الروبوتات في نقطة واحدة وهي الفائدة البشرية.

تختلف الروبوتات في احجامها واشكالها فقد يصل حجم الروبوتات الصغيرة الى حجم كف يد طفل او اصغر ويصل حجم الروبوتات الكبيرة الى اكبر من حجم سيارة, أيضا تختلف الأشكال التي تصنع عليها , بعض الروبوتات تأتي مع قدمين ورأس والبعض الأخر لديها اربعه اقدام او اكثر. والبعض الآخر ليس لديها رأس او اقدام وانما تأتي على هيئة ذراع فقط. يرجع تاريخ الروبوت الى الزمن القديم وكانت بداية ثورته الحديثة في بداية 2000 ميلادي.

ماهي مكونات الروبوت

بما ان الروبوتات تسعى لمحاكات سلوك البشر فإن مكوناتها ووظائفها أيضا قريبة من وظائف مكونات البشر وفيما يلي أهم مكونات الروبوت الآلي ووظائفها :
  • المستجيبات النهائية final responders : وهو الجزء الذي سيقوم بالعمل النهائي . تختلف المستجيبات من ربوة إلى آخر, بعض الروبوتات يكون المستجيب النهائي يد, والبعض الآخر القدم والبعض ابره.
  • الحساسات sensors : وهي المسؤولة عن اكتشاف البيئة المحيطة بالروبوت كالأصوات والضوء والحرارة , تقوم بعد ذلك بترجمتها رموز يفهمها جهاز التحكم.
  • المتحكم controller : او ما يسمى بجهاز الكمبيوتر وهو عبارة عن العقل المتحكم في الروبوت والذي يقوم بالتحكم بجميع تحركات الروبوت.
  • مصدر الطاقة power: وهو مصدر الطاقة الذي يزود الروبوت بالطاقة اللازمة للحركة.
  • المعدات hardware: هي جميع الأدوات والبناء الميكانيكي التي يتكون منها الروبوت.

مجالات استخدام الروبوت

إن عمل بحث عن الروبوت وعن الوظائف التي يستخدم فيها بالتحديد هو له موضوع عن الروبوت بشكل خاص لذلك قمنا بتلخيص اهم المجالات في هذه المقالة :
  • المجال الطبي :
من الوظائف التي يقوم بها الروبوت الطبي هي المساعدة في توفير رعاية كاملة للمرضى والمساعدة في تعقيم وتطهير العرف الخاصة بالأطباء وغرف المرضى, بالإضافة الى مساعدة الأطباء خلال العمليات التي يقومون بها, ووظائف أخرى كثيرة.
  • المجال الصناعي :
ومن امثلة الوظائف للروبوتات الصناعية هي تجميع المواد والتغليف والقيام بعمليات النقل , والتلميع , والتنظيف , بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المهام التي بإمكان الروبوتات الصناعية القيام بها.
  • المجال الزراعي :
من الوظائف التي يقوم بها الروبوت الزراعي هي القيام بعد النباتات ومعرفة العرض والطول لها من خلال اجهزة المستشعرة التي يمتلكها , بالإضافة الى القدرة على حصاد النباتات والكثير من الوظائف الأخرى.
  • المجال التعليمي :
تستخدم الروبوتات التعليمية في تدريس وشرح الدرس للطلاب والقيام بأنشطة علمية و القيام أيضا بالرد على الأسئلة العلمية التي يسألها الطلاب من خلال قاعدة البيانات المعرفية التي تم إضافتها له.
  • المجال الأمني والعسكري :
من أمثلة الوظائف للروبوتات الأمنية هي المشاركة في الحروب العسكرية والدفاع وإنقاذ المصابين والجرحى خلال المعركة أيضا المساهمة في الحفاظ على استقرار الأمن .
  • المجال التعاوني :
من الامثلة لهذا النوع من الروبوتات هي القيام بالمساعدات في المنزل مثل التنظيف وطبخ الطعام وكي الملابس وغيرها من الاعمال المنزلية المختلفة.
  • المجال الترفيهي :
من الوظائف التي يقوم بها الروبوت الترفيهي هي القيام بمشاركتك انشطة مختلفة كاللعب لعبة معينة مع الاطفال او حل الألغاز وما شابة ذلك.

لغات برمجة الروبوتات

قمنا بعمل بحث كامل عن الروبوت, بالتحديد عن لغات برمجته الروبوتات وتوصلنا إلى أشهر هذه اللغات :
  • لغات برمجة صناعية:
أي ان بعض الشركات قامت بصنع لغات برمجة خاصة بها وتستخدمها في برمجة الروبوتات الخاصة بها مثل شركة ABB التي قامت بصنع لغة برمجة اسمتها تسمى RABID. أيضا انشاءت شركة فانوك لغة Karel خاصة بها والكثير من الشركات الآخرى.
  • لغات وصف الأجهزة:
وهي لغات تختص في إعطاء وصف دقيق للدوائر الكهربائية التي تكون موجودة في داخل الروبوتات . من أشهر لغات وصف الأجهزة هي لغة HDLs و لغتي Verilog و VHDL .
  • لغتي ++C/C
  • جافا Java
  • بايثون Python
  • باسكال PASCAL
  • لغتي Prolog/LISP
  • لغة سكراتش Scratch
  • لغة Matlab
  • لغة C#/.NET

أشهر أنواع الروبوتات في العالم

خلال عملية بحث قصير عن الروبوت , تحديدا عند البحث عن اشهر الروبوتات في العالم توصلنا الى ان هنالك العديد من الروبوتات الشهيرة ,ومن بين تلك الروبوتات اخترنا لك الأشهر من بينهم وهم عبارة 4 روبوتات عالمية :
  • الروبوت هانسون صوفيا Hanson Sophia : هو روبوت تم صناعته في الصين وله القدرة على محاكاة العقل البشري.
  • الروبوت مايفيلد كوري Mayfield Corey: يتميز بشخصيته الرزينة والوعي في كلامة وتصرفاته وتعبيرات وجهه التي تتطابق مع كلامه والعديد من الميزات الآخرى.
  • الروبوت فيستو الأخطبوط Octopus fisto : هو روبوت لديه اذرع أخطبوط يلتف حول أي شيء بأساليب متعددة ويستخدم في مختبرات الأحياء.
  • الروبوت سوني آيبو: Sony Aibo : هو روبوت يستعمل في المنزل مع العائلات ويصبح رفيقهم , يأخذ برمجته تصرفاته حسب سلوكيات الاسرة.

إيجابيات استخدام الروبوت


من إيجابيات استخدام الروبوت ما يلي :

  1. يخدم البشرية في كثير من المجالات مثل الطب, الصناعة والانتاج , التعليم وغيرها من المجالات.
  2. يستطيع الروبوت أن يقوم بالأعمال التي قد تشكل خطرا على صحة الإنسان وحياته.
  3. استطاع الروبوت أن يوفر الكثير من التعب و الإرهاق والجهد الذي يستهلكه البشر في انجاز المهام.
  4. يقوم بإنجاز الأعمال اليومية والروتينية ويوفر الكثير من الوقت.
  5. تساهم الروبوتات في زيادة الإنتاجية في الشركات بالتالي زيادة الأرباح.
  6. عندما يقوم روبوت بإنجاز مهمة ما, فإن نسبة الأخطاء اثناء الأداء للمهمة قليلة ونادرة الحدوث.
  7. عندما تقوم شركة بالاستعانة بالروبوتات فإن ذلك يقلل من عدد العمال بالتالي تقل نسبة التكاليف الخاصة بهم.
  8. أما من إيجابيات استخدام الروبوتات في خطوط الإنتاج بالذات هو جعل الموظفين أكثر سعادة وإنجاز للأعمال نظرا لأن كل المهام المرهقة يقوم الروبوت بإنجازها بدلا عنهم بالتالي يساهم ذلك في جعلهم اكثر راحة وسعادة ويزيد من نسبة إنجازهم للمهام الأخرى.

سلبيات استخدام الروبوت


من سلبيات استخدام الروبوت ما يلي :

  1. التكلفة العالية لشراء الروبوت نظرا لتطور التقنيات التي يحتويها.
  2. من سلبيات استخدام الروبوت انه يفتقر الى خطة تقنية شاملة لأداء المهام والقيام بها بشكل صحيح.
  3. لا يمتلك الروبوت قدرة الذكاء البشري في الاستنتاج وحل المشكلات , أي أن الروبوتات لا تستطيع ان تحل المشاكل الاستثنائية والجديدة أثناء أداء مهمة ما إذا لم يكن حل هذه المشكلة موجود في نظامها, لان الروبوتات قد تم برمجتها على طريقة عمل محددة.
  4. عندما يتم استبدال العمال في المجالات المختلفة بروبوتات تقوم بأداء المهمات كبديل لهم فإن هذا الأمر يسبب كثرة انتشار البطالة بسبب سيطرة الروبوتات على فرص العمل.
  5. أما من سلبيات استخدام الروبوت في خطوط الإنتاج أنه لا يستطيع أن يتكيف مع العمل بشكل كامل من ناحية المشكلات الجديدة التي تواجهه او في حالة ظهور خطط وأساليب جديدة في الإنتاج .

تنزيل بحث عن الروبوت بالعربي pdf

يمكنك الضغط رابط التنزيل للملف أسفل هذه الفقرة.

تنبيه: يمنع إعادة رفع ملف بحث قصير عن الروبوت على مواقع الويب الأخرى كملف او كمحتوى حتى لا تتعرض لعقوبات حقوق الملكية.


تنزيل الملف pdf

تعليقات

مختصر التقنية

مقالات تقنية، تكنولوجيا المعلومات، لغات البرمجة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-