أقسام الوصول السريع ( مربع البحث )

أخر الاخبار

مجالات البرمجة الأكثر طلباً في سوق العمل في 2023


ما يميز مقالانا عن المقالات الأخرى هو أننا غطينا كل الأسئلة التي من الممكن أن تأتي الى عقلك عن البرمجة بأسلوب مميز وبسيط, حتى تخرج من المقال وقد أخذت  مقدمة شاملة وفيها عن موضوع ماهي البرمجة  ومجالات البرمجة الأكثر طلباً في سوق العمل في 2023 والعديد من المعلومات المفيدة.

ماهي البرمجة وكيف اتعلمها وافضل مواقع تعليم البرمجة للمبتدئين
ماهي البرمجة وكيف اتعلمها و افضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

ماهي البرمجة

البرمجة هي عبارة عن خطوات منطقية يتك كتابتها لإخبار الحاسوب بأوامر تحقيق هدف محدد وحل مشكلة ما بأفضل طريقة ممكنة ,ويتم ذلك عن طريق لغات البرمجة.

إن للبرمجة أهمية كبيرة فهي أهم مجالات علم الحاسوب, ولا يقتصر دخولها في صناعة البرامج  فقط , بل تدخل في كل الصناعات الإلكترونية الأخرى.

لتفهم معنى البرمجة أكثر سأطرح عليك مثال لأوضح لك عملها بشكل أدق. تخيل انك تريد أن تشرح لأحد المكفوفين الذي لا يرى شيء عن كيفية تحضير كوب العصير. يجب عليك أن تخبر ذلك الشخص بأدق التفاصيل لكي يقوم بعمله بطريقة صحيحة لأنه إذا أخطأت بشرح خطوة فقد تؤثر على العمل الذي يقوم به بأكملة. على سبيل المثال ستخبره وانت في باب المطبخ اتبع الخطوات التالية:
  • تحرك ثلاث خطوات متوسطة.
  • انعطف الى جهة اليسار وتحرك بمقدار خطوة كبيرة.
  • مد ذراعك وخذ أحد الأكواب الموجودة امامك.
  • تراجع للوراء بمقدار خطوة متوسطة وانعطف الى جهة اليمين.
  • مد ذراعك الى الثلاثة العلب البلاستيكية الموجودة امامك.
  • خذ علبة العصير وهي الأولى من جهة يمين العلب الثلاث ثم ضع ملعقة منها.
  • خذ علبة السكر وهي الثالثة من جهة يمين العلب الثلاث ثم ضع ملعقة منها.
  • الآن خذ قارورة الماء الكبيرة الموجودة الى يمين العلب البلاستيكية من الجهة بمقدار 20 سم.
  • اسكب الماء في الكوب ثم قم بخلط المكونات الموجودة فيه باستعمال احدى ملاعق العلب البلاستيكية.

لاشك أنك لاحضت مدى تعقيد الخطوات بعض الشيء, لكن كل ماتم ذكره ضروري لكي يستطيع ذلك الشخص أن يحضر كوب من العصير . ومثل ما قلنا إن أخطأت في شرح احدى الخطوات فستكون هناك مشكلة في أن إتمام تحضير العصير . وهذه هي فكرة البرمجة بالضبط.

من خلال المثال السابق نستنتج أن جهاز الحاسوب غير قادر على فعل شيء من دون أن تخبره البرمجة بما يجب عليه فعله بالضبط, فهو بمثابة خردة لا تنفع بشيء من دونها, لأن البرمجة هي التي تخبره ماذا يفعل, واين يفعل, وكيف يفعل.


هل البرمجة صعبة ؟

لاشك أنك تتسال الآن هل البرمجة صعبة التعلم .
لأكون صريح معك فإن تعلم البرمجة يحتاج منك الى جهد وتعب حقيقيان في بداية طريقك فيها, ذلك حتى تتعلم كيف تفكر بشكل منطقي, أما بالنسبة للغات البرمجة التي تستعملها في البرمجة, فإن تعلمها لايأخذ منك الكثير من الوقت أبدا. لكن المهم هوأن تتعلم التفكير المنطقي في البرمجة, حتى تستطيع استخدام لغات البرمجة بإحترافيه.

ماهي أهمية البرمجة في حياتنا

إن أهمية البرمجة في حياتنا وفوائدها كثيرة , وسنذكر أهمها :
  • إن مهارة التفكير المنطقي التي تتعلمها في البرمجة ستنعكس في جوانب حياتك العامة, وستلاحظ أن طريقة تفكيرك في التحليل والمنطق أصبحت أفضل بكثير في جميع مجالات حياتك الأخرى وليست فقط محصورة على البرمجة.
  • إن تعلمك البرمجة تجعلك تفكر بشكل استثنائي وخارج نطاق الأفكار المعتادة, لأنك تتعلم من خلالها طريقة تفكير استثنائية في ايجادك الحلول للمشكلات التي تواجهك.
  • تعلم البرمجة تجعلك أكثر قدرة على شرح المواضيع للأشخاص من حولك بأسلوب منطقي ومنظم ومرتب, لأن البرمجة هي من علمتك ذلك.
  •  إن تخصص البرمجة من أهم التخصصات في العصر الحالي, وهذا سيسهل عليك إيجاد وظيفية وتحقيق الدخل الممتاز منها.
  • لا يتطلب العمل بالبرمجة شهادة جامعية ,بإمكانك تعلمها اونلاين والقيام ببرمجة تطبيقات وبيعها على الانترنت.
  • عندما تتعلم  التفكير المنطقي للبرمجة بشكل جيد فهذا الآمر يجعلك مؤهل لتعلم أي لغة برمجة وإتقانها في وقت قصير.
  • إن البرمجة تساعدك بشكل كبير في حل كثير من المشكلات, من خلال برمجة تطبيق يقوم بحل العوائق التي تواجهك بكل سهولة.

افضل مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل

سنذكر لكم أفضل مجالات البرمجة طلبا في سوق العمل , ونبذة بسيطة عن كل مجال:

- تطبيقات الهواتف الذكية (Smartphone Applications)

يعتبر برمجة وتطوير تطبيقات الهواتف الذكية أحد أشهر التخصصات المطلوبة في سوق العمل, بسبب تطور تكنولوجيا الهواتف الذكية ما جعل من الشركات البرمجية تبحث عن المتخصصين في هذا المجال لتوظيفهم.

- مواقع الويب (websites)

إن وظيفة مطور مواقع الويب هي إحدى أهم الوظائف في تخصص البرمجة,’ لأن المواقع الإلكترونية أصبحت إحدى اهم الطرق للتواصل مع العالم , وأصبح الطلب على هذا التخصص كبير من ناحية مشاركة الاهتمامات الشخصية أو تطوير مواقع تابعة للشركات.

- إدارة قواعد البيانات (Database Manager)

إن وجود وظيفة متخصصة في إدارة قواعد البيانات أمر مهم ولا يمكن أن تستغني عنه أي شركات كبيرة او متوسطة, فهو تخصص يقوم بتنظيم بيانات الشركة ويحل أمور كثيرة. موظف ادارة قواعد البيانات يستطيع التعامل مع البيانات بشكل منطقي ويقوم بحل المشاكل الموجودة فيها بشكل برمجي .

- الذكاء الإصطناعي (Artificial intelligence)

نظرا لتطور التكنولوجيا بشكل سريع جدا, ادى هذا التطور إلى ظهور اجهزة مثل روبوتات الذكاء الإصطناعي, و التي تقوم بمحاكاة الذكاء البشري مثل القدرة على التعلم والاستيعاب والفهم والتصرفات المختلفة. لذلك ظهر هذا التخصص في القرن العشرين وزاد الطلب عليه في سوق العمل.


افضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية

1- اكاديمية الزيرو 

من أفضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين مجانا .يتميز موقع الزيرو بشروحات الدورات البرمجية التي يقدمها بشكل مجاني ويتميز ب التنظيم والسلاسة في شرح الدروس.كما يحتوي على تطبيقات والإختبارات لتطبيق ما تعلمته من الدروس.

توجد العديد من المسارات على أكاديمية الزيرو مثل  مسار front end ومسار full stack developer  و مسار PHP ومسار Python.

كما يحتوي موقع الزيرو على مقالات تعليمية و إرشادات لمن هم جدد في طريق البرمجة.

2- منصة برمج

منصة برمج هي إحدى المواقع الإلكترونية التي نشأت حديثا, لكن اصبح هذا الموقع من أشهر مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين من الصفر.  قد لايناسب البعض لأنه من المواقع تعليم البرمجة المدفوعة  .اذ يجب عليك أن تدفع مقابل الإنضمام للدورات التدريبية في تعلم البرمجة.

تحتوي منصة برمج العديد من مسارات اللغات البرمجية  ومجالات أخرى مثل  احتراف انشاء الورد برس.

كما أيضا تمتلك منصة برمج منتدى خاص بالأعضاء والذي يمكنك من خلاله طرح أي استفسارات او مشاكل برمجية تواجهها.

3- أكاديمية حسوب 

موقع أكاديمية حسوب هو احد المواقع المشهورة  وهو القسم التعليمي التابع لشركة حسوب التي نشأت في 2001  لتصبح هذه الاكاديمية احدى أهم المصادر في تعليم البرمجة

تقدم أكاديمية حسوب دورات البرمجة والكثير من الدورات الآخرى ,لكنها تهتم بالبرمجة بشكل خاص. والى جانب الدورات توفر الأكاديمية  المقالات والكتب عالية الجودة للبرمجة ولمواضيع أخرى كثيرة. 

4- موقع هرمش

موقع هرمش هو من إحدى المواقع الإلكترونية التي استفدت منها كثيرا في بداية مشواري في طريق البرمجة , بإمكانك ان تجد في هذا الموقع دروس لغات البرمجة المشهورة مثل Java  او ++C والعديد من اللغات البرمجية الآخرى التي تجعلك مبرمجا محترفا , بالإضافة الى ذلك يوجد منتدى خاص لكي يجيب على جميع  أسئلتك البرمجية. أيضا يوجد محرر أكواد خاص بالموقع يمكنك من خلاله كتابة الكود الخاص بك.

الجدير بالذكر أن هذا الموقع يحتوي على لا يحتوي فقط على الدورات البرمجية,  بل هناك كورسات مجانية لتحسين اللغة الإنجليزية. لديك, ويضم الكثير من المقالات والكتب البرمجية الآخرى.

5- موقع يوتيوب

 لا ننسى موقع يوتيوب الذي يعد احد افضل مواقع تعلم البرمجة للمبتدئين بالعربية والأجنبية. حيث توجد العديد من القنوات على يوتيوب تقدم الدورات المجانية في تعلم البرمجة خطوة بخطوة.

أهم القنوات لتعلم البرمجة من الصفر هي قناة الدكتور محمد الدسوقي , وبكل صراحة هذه القناة كانت المفضلة لدي لأنها تقدم شرح مبسط ومفيد, ومفاهيم مهمة في البرمجة, بالإضافة الى عدة تمارين لكل درس . ارشح هذه القناة وبشده في بداية مشوار تعلم البرمجة, وانصحك بمتابعة كورس ++C كبداية مع الدكتور محمد الدسوقي.


ماهي أشهر لغات البرمجة بالترتيب العالمي

إن لغات البرمجة كثيرة ومتعددة ويصل عددها الى أكثر من 600 لغة برمجة . وتتفاوت في درجة الصعوبة في تعلمها. أيضا هناك لغات برمجة لم تعد تستخدم بكثرة ولغات برمجة يتم استخدامها بكثرة ومطلوبة في سوق العمل , وسنذكر لكم أهم و أشهر لغات البرمجة  بالترتيب العالمي :
  • لغة جافا Java
  • لغة السي C
  • لغة بايثون Python
  • لغة سي شارب #C
  • لغة جافا سكربت JavaScript
  • لغة بي اتش بي PHP
  • لغة روبي  Ruby

ما هي افضل لغة برمجة للمبتدئين

إن افضل لغة برمجية للمبتدئين هي أي لغة برمجة قديمة مثل Java  او ++C , وذلك يكون أفضل بكثير من بعض اللغات البرمجية الحديثة, لأن اللغات القديمة تحتوي على مفاهيم برمجية أفضل من اللغات الحديثة. مما يساعدك في تحصل منها على منطق برمجي أشمل, وتصبح مبرمج محترف ومؤهل لتعلم أي لغات برمجة أخرى بكل سهولة.

هل يمكن تعليم البرمجة للأطفال

بالطبع يمكن تعليم البرمجة للأطفال. وهناك اسباب تجعل الاهتمام بتعليم البرمجة للاطفال ضروري أهمها ان الطفل يتعلم الابداع ويشعر بالمتعة والتشويق , كما تمنحه البرمجة الشعور بالقدرة على السيطرة على حياته اكثر. وإن كنت تتساءل عن انسب عمر لتعليم الأطفال البرمجة ,فهو من بداية سن التعليم ما بين الخامسة والسابعة من العمر ,وذلك بالبدء في حل المسائل المنطقية . ويمكنك البحث على الانترنت عن موضوع تعليم البرمجة للأطفال وستجد الكثير من الطرق التي تشرح لك بشكل موسع عن الكيفية الصحيحة لذلك.

نصائح مهمة للمبرمجين المبتدئين

هناك نصائح مهمة للمبرمجين المبتدئين الذين لا يزالون في بداية طريق تعلم البرمجة, هذه النصائح ستفيدك كثيرا وتجنبك أخطاء قد تقع فيها:
  • تعلم التفكير المنطقي للبرمجة قبل أن تتعلم لغات البرمجة نفسها, لأن تعلم التفكير المنطقي يجعلك مبرمج محترف ويسهل عليك تعلم أي لغة برمجية تريدها بكل سهولة.
  • لاتشتت نفسك بأكثر من مصدر تعلم في نفس الوقت لأن ذلك قد يتسبب في تشتت افكارك ومعلوماتك, لذلك عليك أن تركز على مصدر تعلم واحد حتى تنهيه ,ثم بعد ذلك بإمكانك البحث عن مصدر آخر.
  • انتبة من أن تتعلم أكثر من لغة برمجية بنفس الوقت لأن هذا الآمر يشبه أيضا تعلمك من عدة مصادر فهو سبب تشتت الأفكار والمعلومات.
  • تعلم أساسيات لغة البرمجة بشكل جيد وطبق على كل درس أمثلة كثيرة ومتفاوتة الصعوب, حتى تشعر أنك قد أتقنتها بشكل كامل.
  • كرر الدرس أكثر من مره حتى تستوعب تفاصيله بشكل أعمق وأوضح, ولا تنتقل من درس لأخر إلا وقد استوعبته بشكل كامل حتى لا تواجه تعقيدات فيما بعد قد تترك البرمجة بسببها.
  • لاتقلق إن لم تستطع أن تفعهم درس من اول مره او ثاني مره , فهناك دروس استغرقت مني عدة أيام لأتقنها.
  • تعرف على أشخاص مهتمين بالبرمجة وكون صداقات معهم, حتى يكون لك مكان تستطيع من خلاله تبادل المعلومات فيه ومشاركة المشاكل البرمجية التي تواجهك.


نكون قد وصلنا الى ختام موضوع  ماهي  البرمجة ومجالات البرمجة الأكثر طلباً في سوق العمل في 2023


تعليقات

مختصر التقنية

مقالات تقنية، تكنولوجيا المعلومات، لغات البرمجة




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-